أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الفلسطينية، اليوم الخميس، انقطاع جميع خدمات الإنترنت والاتصالات الثابتة في قطاع غزة، إثر استهداف المسار الرئيسي الأخير لكابلات الفايبر، ما تسبب في دخول القطاع في عزلة رقمية شاملة.
وفي بيان رسمي، أكدت الهيئة أن الضربات المتكررة للبنية التحتية للاتصالات تسببت في تصاعد العزلة التي يعيشها القطاع، مشيرة إلى أن محافظات وسط غزة وجنوبها انضمت إلى العزلة الكاملة التي تعاني منها مدينة غزة وشمال القطاع لليوم الثاني على التوالي.
وحذرت الهيئة من أن الاستهداف الممنهج لشبكات الاتصالات يهدد بفصل قطاع غزة بالكامل عن العالم الخارجي، مما يعيق وصول المواطنين إلى خدمات حيوية وأساسية، تشمل المساعدات الإغاثية والرعاية الصحية والتعليم والخدمات الإعلامية.
وأضاف البيان أن محاولات عديدة لإصلاح الأعطال أو تشغيل مسارات بديلة باءت بالفشل، بسبب رفض الاحتلال السماح للطواقم الفنية بالوصول إلى مواقع الخلل، موضحة أن الاحتلال لا يزال يمنع تنفيذ أي ترتيبات لإصلاح البنية التحتية المتضررة.
ودعت الهيئة الجهات المحلية والدولية إلى التدخل العاجل لتسهيل عمل الطواقم الفنية، محذّرة من تبعات إنسانية واجتماعية خطيرة إذا استمر الانقطاع، لاسيما في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعيشها القطاع منذ بدء العدوان.