advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

الكهرباء تطمئن المواطنين: لا تخفيف للأحمال خلال الصيف الحالي

مصطفى علوان

الثلاثاء, 23 يونيو, 2026

10:31 م

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، منصور عبد الغني، أن الشبكة القومية للكهرباء تمكنت خلال العام الماضي من استيعاب الزيادة الأكبر في تاريخها، حيث بلغت الأحمال ذروتها بنحو 40 ألف ميجاوات.

وأوضح أن هذا الرقم غير المسبوق شكل تحدياً كبيراً دفع القطاع لاستباق الصيف الحالي بخطة عمل شاملة لتحديث البنية التحتية، تضمنت خطوة قياسية بإنشاء 34 محطة محولات جديدة ورفع كفاءة 40 محطة أخرى، وذلك لاستيعاب نمو الاستهلاك المتوقع بنسبة 7%.

وأكد المتحدث الرسمي، في مداخلة تلفزيونية، أن صيف عام 2026 سيكون خالياً تماماً من إجراءات تخفيف الأحمال "بكل تأكيد".

وأشار إلى أن هذا التوجه يمثل "قرار دولة" جرى الإعلان عنه مراراً وتكراراً من قبل رئيس مجلس الوزراء، وأكده الدكتور محمد شيمي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مطمئناً المواطنين بأن كافة الاستعدادات والترقيات التي أُجريت على الشبكة تضمن استقرار التغذية الكهربائية طوال أشهر الصيف الحارة.

وفيما يتعلق بارتفاع فواتير الكهرباء وتجنب القفزات السعرية، أرجع عبد الغني السبب الرئيسي إلى الارتفاع الطبيعي في معدلات استخدام الأجهزة الكهربائية (خاصة أجهزة التكييف) من قِبل المواطنين خلال فصل الصيف.

وأشار إلى أن المنظومة تضم نحو 45 مليون عداد كهرباء على مستوى الجمهورية، مؤكداً أن الوزارة تواصل تنفيذ مبادرات توعوية لترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة الطاقة لم مساعدة المشتركين على التحكم في قيمة فواتيرهم.