advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

واشنطن: ملف لبنان منفصل تماماً عن إيران.. ولا تهاون مع تهديد الممرات المائية

مصطفى علوان

الثلاثاء, 23 يونيو, 2026

08:51 م

أكد وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026، أن الإدارة الأمريكية تتعامل بشكل مباشر مع الحكومة اللبنانية كجهة شرعية ومستقلة، مشدداً على أن "ملف لبنان منفصل تماماً عن الملف الإيراني".

وجاءت هذه التصريحات الرسمية لتضع خطاً فاصلاً في الرؤية الأمريكية لإدارة أزمات الشرق الأوسط، حيث أضاف روبيو أنه لا يمكن إنهاء الأعمال العدائية أو تحقيق استقرار مستدام في المنطقة طالما استمر من وصفهم بـ "وكلاء إيران" في إطلاق الصواريخ وتهديد الأمن الإقليمي، مجدداً موقف بلاده الصارم بعدم السماح لأي دولة بفرض رسوم أو ضرائب غير قانونية على الممرات المائية الدولية.

انطلاق جولة خامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
وتزامنت تصريحات رئيس الدبلوماسية الأمريكية مع انطلاق فعاليات الجولة الخامسة من المفاوضات الثنائية بين لبنان وإسرائيل بشقيها الأمني والسياسي، والتي يحتضنها مقر وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن.

وتأتي هذه الجولة استكمالاً للجهود الدولية الرامية لتثبيت دعائم الاستقرار، والبناء على ما تم إحرازه في الجولات السابقة التي شهدت اتفاق الطرفين على بنود أساسية تخص وقف إطلاق النار وتحديد آليات واضحة للتهدئة.

الترتيبات الأمنية لـ "المناطق التجريبية"
وترتكز المحادثات الجارية على تفعيل المقررات السابقة التي توافق عليها الجانبان، لا سيما "الإسراع في إنشاء مناطق تجريبية" محددة.

وهي خطة أمنية تهدف إلى تمكين القوات المسلحة اللبنانية (الجيش اللبناني) من فرض سيطرتها الحصرية والكاملة على تلك الأراضي، مع استبعاد تام وتجريد لأي جهات أو فصائل مسلحة أخرى لا تتبع الدولة اللبنانية، وذلك لضمان عدم خرق الهدنة وتوفير بيئة آمنة على جانبي الحدود.

اتصالات بعبدا رفيعة المستوى لضمان كبح التصعيد
وعلى صعيد التحركات الدبلوماسية الموازية، كشفت الرئاسة اللبنانية (قصر بعبدا) أن الرئيس جوزيف عون أجرى سلسلة من الاتصالات الهاتفية رفيعة المستوى ركزت على كبح جماح التصعيد العسكري الإسرائيلي والحفاظ على مكتسبات وقف إطلاق النار.

وشملت المباحثات الرئاسية نقاشات موسعة مع نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بالإضافة إلى مبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر، لتنسيق المواقف وضمان دعم القوى الإقليمية والدولية للمسار السلمي.

تل أبيب تدرس "انسحابات رمزية"
وفي سياق متصل، نقلت شبكة "CNN" الإخبارية عن مصدر إسرائيلي مسؤول، أن الحكومة الإسرائيلية تدرس بجدية الإعلان عن "انسحابات رمزية" لقواتها من بعض المواقع التي تقدمت إليها في جنوب لبنان.

وحسب المصدر، فإن هذه الفكرة جرى تداولها وتقييمها قبل أيام من اجتماعات واشنطن، وتستهدف التراجع من مناطق محدودة تقع خلف ما يُعرف بـ "الخط الأصفر" (الذي يحدد نطاق تواجد الجيش الإسرائيلي منذ وقف إطلاق النار الأخير في أبريل الماضي).

حيث تسعى تل أبيب لتقديم هذه الخطوة كـ "بادرة حسن نية" لدعم الحكومة اللبنانية، وإعطاء قوة دفع للمسار الدبلوماسي، بما يخدم الرغبة المشتركة في عزل الملف اللبناني عن تعقيدات المفاوضات الموازية بين واشنطن وطهران.

موضوعات متعلقة

 

رويترز: ترامب يجري اتصالات حاسمة الليلة مع قادة مصر والسعودية والإمارات 

ترامب: دمرنا إيران والجزء الأصعب انتهى

قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين.. تصعيد تشريعي من 5 بنود مثيرة

وزير الحرب الأمريكي: الحفاظ على عنصر المفاجأة أولوية وواشنطن تسعى لاتفاق مع إيران