تبدأ المحكمة الاقتصادية، بعد قليل، أولى جلسات نظر استئناف الإعلامي إبراهيم فايق على الحكم الصادر ضده بتغريمه مليون جنيه، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تسريب الفار"، والمتعلقة ببث تسجيل صوتي منسوب للحكم محمد عادل خلال مباراة الزمالك والبنك الأهلي، التي أقيمت بتاريخ 1 نوفمبر 2024 ضمن الأسبوع الأول من دوري النيل.
حيثيات الحكم
كشفت حيثيات الحكم الابتدائي، أن إبراهيم فايق، مقدم برنامج "الكورة مع فايق"، ورئيس تحرير البرنامج أحمد عبد الباسط، ارتكبا جريمة خرق الحق الحصري للهيئات الرياضية في بث الأحداث الرياضية، من خلال إذاعة معلومات وأحاديث تم تداولها عبر تقنية VAR بدون ترخيص، على الهواء مباشرة.
وأضافت المحكمة أن المتهمين اجتزآ المقطع الصوتي بطريقة أخلّت بأمانة العرض، مما أدى إلى تضليل الجمهور وتحقيق سبق إعلامي غير حقيقي، كما تضمنت الحيثيات اتهامات لهما بـالتحريض على الكراهية ضد الحكمين محمد عادل وميدو سلامة، والتشكيك في نزاهتهما، فضلًا عن نشر معلومات شخصية دون رضاهما عبر التلفاز ومنصة فيسبوك، في إساءة لاستخدام وسائل الاتصال.
خلفية الواقعة
وكان الحكم الدولي محمد عادل قد تقدم ببلاغ في 6 نوفمبر 2024، أشار فيه إلى أنه تفاجأ بعد انتهاء المباراة بقيام الصحفي أحمد عبد الباسط بالإعلان عبر فيسبوك عن حيازته لتسجيل صوتي منسوب له، تبعه بث المقطع من قِبل الإعلامي إبراهيم فايق في برنامجه بتاريخ 5 نوفمبر.
وأكد محمد عادل في بلاغه أن المقطع مفبرك أو مجتزأ، وطالب بفتح تحقيق قضائي لإثبات حقيقته والوقوف على من قام بتسريبه أو اصطناعه.