أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، عن اتخاذ إجراءات صارمة بحق عدد من طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة سوهاج، على خلفية تورطهم في أعمال شغب وإتلاف محتويات الفصول الدراسية عقب الامتحانات.
وأوضح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن هذه التصرفات قوبلت برفض تام وحسم لضمان عدم تكرار مثل هذه السلوكيات المؤسفة.
وفي خطوة تؤكد الحزم في تطبيق القانون، قام وزير التربية والتعليم بزيارة ميدانية للمدرسة المعنية للوقوف على حجم التلفيات وإرسال رسالة حاسمة للجميع.
ووجه الوزير بمنع الطلاب المتورطين من العودة إلى مقاعد الدراسة أو دخول المدرسة مجدداً، إلا بعد قيام أولياء أمورهم بتحمل كافة التكاليف المالية المترتبة على إصلاح التلفيات التي أحدثها أبناؤهم، مشدداً على أن الوزارة لن تتهاون مع أي سلوك يمس هيبة المؤسسات التعليمية.
على صعيد آخر، تطرق المتحدث باسم الوزارة إلى امتحانات الثانوية العامة لعام 2026، مشيراً إلى أن التجهيزات الميدانية بدأت قبل انطلاق الماراثون بثلاثة أشهر كاملة.
وكشف زلطة عن استحداث نظام جديد هذا العام يعتمد على "التجمعات الامتحانية"، مؤكداً أن المنظومة تعمل بشكل متكامل للتسهيل على الطلاب، حيث يتم التعامل الفوري والحاسم مع أي شكاوى طارئة داخل اللجان، مثل كفاءة المراوح أو تأخر دخول الطلاب.
واختتم المتحدث تصريحاته بالإشارة إلى ملفات تعليمية أخرى، حيث أوضح أن الوزير وجه منذ العام الماضي بضرورة دراسة مواد الهوية القومية داخل المدارس الدولية لتعزيز الانتماء لدى الطلاب.
وفيما يتعلق بآلية الطعون على النتائج، جدد زلطة التأكيد على أن الباب مفتوح لأي طالب يشعر بعدم إنصافه في درجاته، حيث يحق له التقدم بتظلم رسمي لمراجعة أوراقه وضمان الحصول على حقه كاملاً.