تعهد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بعدم سحب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان ما دام حزب الله موجودًا داخل الأراضي اللبنانية، وما دامت الحكومة اللبنانية الحالية في السلطة، وذلك خلال تصريحات وُصفت بالمثيرة للجدل.
وقال سموتريتش، في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الانسحاب من “المنطقة الأمنية” في جنوب لبنان، بما في ذلك مرتفعات بوفور، لن يكون مطروحًا طالما ظل حزب الله قائمًا ويحتفظ بقدراته العسكرية داخل لبنان.
وأضاف أن المطلوب، وفق رؤيته، هو تفكيك حزب الله بشكل كامل، وليس مجرد نزع سلاحه، مشددًا على ضرورة إنهاء وجوده العسكري ونفوذه السياسي داخل الدولة اللبنانية قبل أي حديث عن ترتيبات أمنية أو انسحاب إسرائيلي.
وأوضح أن بقاء الحزب بأي شكل من الأشكال التي قد تشكل تهديدًا لشمال إسرائيل يعني استمرار الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان، مؤكدًا أن هذا الموقف “ثابت” وتم إبلاغه للجانب الأمريكي.
وفي سياق حديثه، أشار سموتريتش إلى أن أي ضغوط خارجية، بما في ذلك الضغوط الأمريكية المحتملة المرتبطة بمفاوضات واشنطن وطهران، لن تغيّر من هذا الموقف، مؤكداً تمسك إسرائيل بشروطها الأمنية كما يراها.
وتأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، واستمرار الجدل الإقليمي والدولي حول مستقبل الانتشار العسكري في جنوب لبنان.
موضوعات متعلقة
وزير الصناعة يبحث مع “جوتن مصر” خطط التوسع وتعميق التصنيع المحلي