أفاد مصدر في حركة "حماس"، الاثنين، أن الحركة أبلغت الوسطاء المصريين والقطريين بموافقتها على المقترح الذي تم تقديمه يوم الأحد بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وأوضح المصدر في تصريحات تلفزيونية أن "الحركة أبلغت الوسطاء بالموافقة على المقترح الأخير"، في إشارة إلى الجهود الجارية للتوصل إلى تهدئة.
ونقلت وكالة "أكسيوس" الأمريكية عن مصدر دبلوماسي أن الحركة قدمت ردها بشأن صفقة الرهائن إلى رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال اجتماعه مع كبير مفاوضي حماس، خليل الحية، في القاهرة.
ويأتي هذا التطور بعد أن تسلمت "حماس" والفصائل الفلسطينية ورقة جديدة لوقف إطلاق النار من الوسطاء، تتوافق مع المحددات التي طرحها المبعوث الأمريكي، وتهدف إلى صياغة إطار متفق عليه لإنهاء التصعيد.
وبحسب مصادر مطلعة، طلبت مصر من الحركة والفصائل الأخرى تقديم ردها النهائي في غضون 48 ساعة، حيث ناقش رئيس المخابرات المصرية، حسن رشاد، بنود الورقة مع قيادات الفصائل، بينهم زياد النخالة (الجهاد الإسلامي)، جميل مزهر (الجبهة الشعبية)، طلال ناجي (الجبهة – القيادة العامة)، وسمير المشهراوي (تيار دحلان).
في المقابل، يواصل الوسطاء الإقليميون مساعيهم لإقناع الولايات المتحدة بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للقبول بالمقترح المصري–القطري.
من جانب آخر، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مخاوف مصرية من أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لم يتخل عن خطته الخاصة بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، وربما يسعى إلى ربط تقديم مساعدات لمصر في نزاعها مع إثيوبيا حول مياه نهر النيل، بقبول القاهرة لهذه الخطة.