advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

بوتين عن قمة ألاسكا: "في التوقيت المناسب ومثمرة للغاية"

مصطفى علوان

السبت, 16 أغسطس, 2025

08:09 م

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن زيارته إلى ألاسكا للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاءت "في التوقيت المناسب ومثمرة للغاية"، مشيراً إلى أن المحادثات كانت فرصة لمناقشة جميع مجالات التعاون بين البلدين، مع التركيز بشكل خاص على الأزمة الأوكرانية.

جاءت تصريحات بوتين خلال اجتماع مع قيادة الإدارة الرئاسية والحكومة ومجلس الدوما والوزارات والهيئات، حيث استعرض نتائج المحادثات الروسية الأمريكية. وأوضح أن تسوية النزاع الأوكراني كانت المحور الرئيسي للقمة، داعياً إلى "قلب صفحة" العلاقات الثنائية واستعادة التعاون، مع ترحيبه بزيارة ترامب المحتملة إلى موسكو.

وعقد بوتين وترامب اجتماعاً مطولاً في مدينة أنكوريج بولاية ألاسكا استمر ساعتين و45 دقيقة في قاعدة "إلمندورف-ريتشاردسون" العسكرية. شارك في اللقاء من الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، بينما مثل الولايات المتحدة وزير الخارجية ماركو روبيو والممثل الخاص للرئيس ستيفن ويتكوف.

وأوضح بوتين عقب المحادثات موافقة موسكو على ضرورة ضمان أمن أوكرانيا، مؤكداً استعداد روسيا للعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق هذا الهدف. من جانبه، أشار ترامب إلى تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات، لكنه أقر بوجود نقاط خلافية لم يتم حسمها بعد بين الجانبين.