صرّح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، أن حكومته تعتزم السيطرة الكاملة على قطاع غزة، مشددًا في الوقت نفسه على أن إسرائيل لا تنوي الاحتفاظ بالقطاع أو تولي حكمه مستقبلاً.
وأكد نتنياهو أن الرغبة الإسرائيلية تتجه نحو تسليم غزة إلى "قوات عربية لا تشكل تهديدًا" لإسرائيل، دون توضيح هوية هذه القوات أو تفاصيل الخطة المقترحة.
وفي السياق ذاته، نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤول في إدارة ترامب، أن الولايات المتحدة لا تدعم فكرة ضم إسرائيل لأي أجزاء من قطاع غزة، في إشارة إلى تحفظات داخل الإدارة الأميركية بشأن نوايا التوسع الإسرائيلي داخل القطاع.
وفي تطور آخر، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين، أن هناك انقسامًا داخل القيادة العسكرية بشأن توسيع العمليات القتالية في غزة.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي رفض خطة تقضي بتوسيع الهجمات لتشمل كامل أنحاء القطاع، معبرًا عن مخاوف تتعلق بقدرة الجيش واحتياطاته البشرية على الاستمرار، فضلًا عن التخوف من تحمّل إسرائيل مسؤولية إدارة شؤون ملايين الفلسطينيين في حال استمرار الاحتلال العسكري المباشر.
وأضافت الصحيفة أن قائد الاستخبارات العسكرية زامير أعرب بدوره عن قلقه من تراجع اللياقة القتالية لجنود الاحتياط، مع التلميح إلى تفضيل المؤسسة العسكرية التوصل إلى وقف جديد لإطلاق النار، بدلاً من الانجرار نحو تصعيد طويل الأمد، بينما لم يتخذ نتنياهو قرارًا نهائيًا حتى الآن بشأن المرحلة المقبلة من الحملة العسكرية.
في السياق الداخلي، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن عشرات الجنود الذين يعانون من أمراض نفسية تظاهروا أمام مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية، مطالبين بالحصول على المساواة في المعاملة والعلاج، في مؤشر جديد على الضغط النفسي الذي يتعرض له الجنود في ظل استمرار العمليات العسكرية على جبهات متعددة.