في إطار متابعة مخرجات زيارة رئيس جمهورية زامبيا إلى القاهرة في فبراير 2025، استقبل السيد هاكيندي هيتشيليما، رئيس جمهورية زامبيا، كلاً من السفيرة ميادة عصام، سفيرة مصر لدى زامبيا، والمهندس أحمد العصار، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والوفد المرافق لهما. وتأتي هذه الزيارة تأكيداً على التزام الجانبين بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوقيع عليها، والتي شملت ثلاث مذكرات تفاهم بين شركة المقاولون العرب ووزارة البنية التحتية الزامبية، تتضمن تنفيذ عشرة مشروعات في مجال البنية التحتية.
تأكيد رئاسي على تعزيز التعاون الثنائي
أكدت السفيرة ميادة عصام خلال اللقاء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز أوجه التعاون مع جمهورية زامبيا في مختلف القطاعات، وعلى رأسها مشروعات البنية التحتية والبناء والتشييد، لما تمثله من أهمية محورية في دعم جهود التنمية. كما أشارت إلى التقدم المحرز منذ الزيارة الرئاسية، حيث تم تحقيق خطوات عملية في مجالات الصحة والدواء، والزراعة، والثروتين الحيوانية والسمكية، إلى جانب مجالات إدارة الموارد المائية والطاقة والطاقة المتجددة.
شركة المقاولون العرب تستعرض خبراتها في إفريقيا
من جانبه، قدم المهندس أحمد العصار عرضاً شاملاً حول خبرات شركة المقاولون العرب في تنفيذ مشروعات كبرى داخل مصر وفي مختلف دول القارة الإفريقية. وأوضح أن الشركة تتمتع بتاريخ طويل في تنفيذ مشروعات البنية التحتية مثل الطرق والكباري، والمطارات، ومحطات المياه والصرف الصحي، فضلاً عن المباني الحكومية والمرافق الحيوية. وأكد العصار استعداد الشركة الكامل للمساهمة في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي تتماشى مع خطة زامبيا للتنمية المستدامة وتحسين البنية التحتية.
الرئيس الزامبي يشيد بمصر ويؤكد التزامه بالشراكة
أعرب الرئيس هاكيندي هيتشيليما عن تقديره العميق للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيداً بالدور المصري في دعم الاستقرار والتنمية في القارة الإفريقية. كما أعرب عن سعادته بنتائج زيارته الأخيرة إلى القاهرة، وأكد حرصه على متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال تلك الزيارة، بهدف تحويل التعاون المصري الزامبي إلى نموذج يحتذى به في التكامل الإفريقي. ورحب الرئيس الزامبي بتوسيع التعاون مع الشركات المصرية، مثنياً على كفاءة شركة المقاولون العرب وسمعتها الطيبة في إفريقيا، ودورها الفاعل في دعم التنمية والبنية التحتية في عدد كبير من الدول.