تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالًا هاتفيًا من وزير خارجية الجمهورية التركية، هاكان فيدان، يوم الأحد 3 أغسطس، في إطار استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين لدعم العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.
شهد الاتصال إشادة متبادلة بالتقدم الملحوظ في العلاقات المصرية-التركية في مختلف المجالات، حيث أكد الوزيران على أهمية الزخم الذي تشهده العلاقات من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، لا سيما مع حلول الذكرى المئوية لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين هذا العام، وهو ما يعكس رغبة متبادلة في تعزيز أطر التعاون والشراكة.
كما تناول الاتصال بحث سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وتركيا، مع التأكيد على السعي المشترك نحو رفع حجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار. وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى توسيع نطاق الاستثمارات التركية في مصر، في ضوء الخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، وفي سياق التفاهمات التي خرج بها الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى الذي عُقد بين قيادتي البلدين في سبتمبر 2024.
على الصعيد الإقليمي، ناقش الوزيران تطورات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية الناتجة عن سياسة التجويع الممنهجة التي تُمارسها إسرائيل، حيث استعرض الوزير عبد العاطي الجهود المكثفة التي تبذلها مصر، بالتعاون مع كل من قطر والولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وضمان دخول المساعدات الإنسانية والطبية والإيوائية إلى سكان القطاع، مع ضرورة تكثيف الضغوط الدولية لزيادة عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات.
وأكد الوزيران خلال الاتصال على أهمية استمرار التحرك المشترك مع الأطراف الدولية المؤثرة من أجل وقف العدوان الإسرائيلي، والتوصل إلى صفقة تضمن الإفراج عن الرهائن ورفع الحصار عن قطاع غزة، مع الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وضرورة ردع الانتهاكات المتكررة التي ترتكبها إسرائيل.
كما تناول الاتصال التطورات الإقليمية الأخرى، خاصة في سوريا وليبيا، حيث شدد الجانبان على ضرورة دعم الاستقرار الإقليمي من خلال الحلول السياسية والتنسيق المستمر في الملفات ذات الاهتمام المشترك.