advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

وزير الري: مصر عرضت على إثيوبيا المساعدة في حل أزمة الكهرباء.. ولسنا ضد التنمية

مصطفى علوان

السبت, 2 أغسطس, 2025

08:22 م

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن مصر ليست في موقف عدائي تجاه التنمية في إثيوبيا، مشيرًا إلى أن القاهرة سبق وأن عرضت على الجانب الإثيوبي، خلال جولات المفاوضات، المساهمة الفعلية في حل أزمة الكهرباء التي تمر بها أديس أبابا، انطلاقًا من مبدأ التعاون الإقليمي وتحقيق المكاسب المشتركة.

وأوضح سويلم، خلال تصريحات تلفزيونية من قناطر ديروط الجديدة بمحافظة أسيوط، مساء السبت، أن مصر كانت حريصة منذ البداية على تقديم حلول عملية تساعد الشعب الإثيوبي على تجاوز أزمة الطاقة، ولكن في إطار احترام الاتفاقيات الدولية وعدم الإضرار بالمصالح المائية لمصر.

وأشار الوزير إلى أن العلاقات المصرية بدول حوض النيل، وخاصة دول النيل الجنوبي، علاقات جيدة ومستقرة، بينما تأثرت العلاقة مع إثيوبيا بسبب اتباعها نهجًا أحاديًا في إدارة ملف سد النهضة، دون التشاور أو التنسيق مع دول المصب.

وشدد سويلم على ضرورة أن تلتزم إثيوبيا بالقانون الدولي وتعترف بحقوق مصر المائية بشكل واضح، مشيرًا إلى أن مصر دولة ذات سيادة، وتتمسك بالحوار والاتفاقات العادلة، لكنها ترفض أي إجراءات أحادية تمس أمنها المائي.

واختتم الوزير تصريحاته مؤكدًا أن مصر لا تمانع في دعم جهود التنمية لدى أي دولة في حوض النيل، لكنها في الوقت ذاته لن تتهاون في حماية حقوقها التاريخية في مياه النهر، وأنها ما زالت تمد يد التعاون، شريطة احترام مبادئ القانون الدولي والمصالح المشتركة.