advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

خطة "ريفييرا غزة".. مشروع استيطاني إسرائيلي يهدد مستقبل القطاع| ما القصة؟

شرين احمد

الثلاثاء, 29 يوليو, 2025

12:55 م

أدلى وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الثلاثاء، بتصريحات مثيرة للجدل أعلن فيها أن قطاع غزة "سيصبح جزءًا لا يتجزأ من دولة إسرائيل"، معتبرًا أن هناك "فرصة هائلة" لإعادة بناء المستوطنات اليهودية في القطاع، بحسب ما نقلته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وقال سموتريتش، الذي يشغل أيضًا منصب وزير في وزارة الدفاع، خلال مؤتمر بالكنيست بعنوان "ريفييرا غزة – من الرؤية إلى الواقع"، إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إيال زامير "يؤيد فكرة الضم الأمني لشمال غزة"، مؤكدًا: "نحن نتحدث عن إنشاء ثلاث تجمعات سكنية في الشمال، إنها بداية حقيقية".

وأضاف: "أعتقد حقًا أن هناك فرصة هائلة"، مقترحًا أن تبدأ إسرائيل فعليًا بإعادة بناء مستوطنات على أراضي القطاع، في خطوة وصفها البعض بـ"الضم الأمني".

ويأتي هذا المؤتمر في وقت لا تزال فيه الأوضاع في قطاع غزة غامضة وسط استمرار الحرب الإسرائيلية، وغياب رؤية واضحة حول من سيحكم القطاع في مرحلة ما بعد الحرب.

وشهد المؤتمر حضور وزراء بالحكومة الإسرائيلية وأعضاء كنيست، إلى جانب مسؤولين أمنيين ورؤساء مجالس إقليمية، وأقارب رهائن، حيث دعا المشاركون إلى جعل إعادة بناء المستوطنات في غزة "سياسة حكومية رسمية".

خطة استيطانية

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية تفاصيل خطة استيطانية تم عرضها في المؤتمر، تتضمن "إنشاء مدينتين في شمال وجنوب القطاع، وحرم جامعي، ومنطقة صناعية، ومجمع تجاري وتقني، ومنطقة سياحية تضم فنادق على شاطئ البحر".

وقال سموتريتش إن رؤيته "تحظى بدعم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب"، الذي أعلن في فبراير الماضي عن تصور مشابه بتحويل غزة إلى "ريفييرا الشرق الأوسط" مع تشجيع سكانها على المغادرة.

ورغم نفي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عدة مناسبات نية إسرائيل لإعادة توطين سكان القطاع، إلا أن تصريحاته الأخيرة ألمحت إلى وجود دول قد توافق على استقبال فلسطينيي غزة، بحسب الصحيفة العبرية.