أعلن مجمع الشفاء الطبي، أكبر المستشفيات في قطاع غزة، عن توقف خدمات غسيل الكلى بالكامل نتيجة نفاد الوقود، في تطور خطير يُنذر بكارثة صحية وإنسانية، وفقًا لما أكدته وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.
وقال المتحدث باسم الوزارة إن الاستمرار في منع دخول الوقود إلى المستشفيات يعني "الموت المحتم" لعشرات المرضى، وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة أو من هم في غرف العناية المركزة.
350 مريضًا في خطر مباشر
من جانبه، صرح مدير مجمع الشفاء الطبي لقناة "الجزيرة"، أن المستشفى بدأ فعليًا بوقف عمليات غسيل الكلى بسبب نفاد الوقود، مؤكدًا أن حياة نحو 350 مريضًا مهددة بالخطر المباشر في حال عدم توفير الوقود خلال ساعات.
وأضاف المدير: "المرضى في قسم العناية المركزة يواجهون خطر الموت، ومع حلول الساعة 12 ظهرًا، ستتوقف المولدات الكهربائية بالكامل، ما يعني توقف كل الخدمات الحيوية وإنهاء فرص الحياة لمئات المرضى والجرحى".
"لا خيارات أمامنا"
وفي نبرة يائسة، أكد مدير المستشفى أن الكوادر الطبية لا تملك أي بدائل حاليًا، قائلاً: "للأسف لا خيارات أمامنا لمواجهة نفاد الوقود، وسنضطر لوقف جميع خدماتنا. الحل الوحيد هو تزويدنا بالوقود فورًا خلال ساعة أو ساعتين، وإلا فإن الأرواح ستبدأ في التساقط".
كارثة صحية وشيكة
ويأتي هذا التدهور في ظل استمرار العدوان على القطاع، ومنع دخول المساعدات الطبية والوقود، ما أدى إلى انهيار شبه كامل للبنية التحتية الصحية، وسط مناشدات متكررة من منظمات دولية لتأمين المستلزمات الأساسية ومنع وقوع كارثة إنسانية.