advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

البيت الأبيض: لا مؤشرات على تحريك إيران لمواد نووية من المواقع المستهدفة

محمد يوسف

الخميس, 26 يونيو, 2025

07:11 م

أكدت كارولين ليفيت، المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن إيران لم تُظهر أي مؤشرات على إزالة أو نقل اليورانيوم المخصب من المنشآت التي استهدفتها الغارات الجوية الأمريكية السبت الماضي، ضمن التصعيد العسكري الأخير في المنطقة.

متابعة دقيقة وتحذيرات مستمرة
وشددت ليفيت، خلال مؤتمر صحفي، على أن الإدارة الأمريكية تراقب الوضع عن كثب، وأنه لم ترد أي تقارير استخباراتية حتى الآن تشير إلى تحركات تتعلق بالمواد النووية في مواقع فوردو ونطنز وأصفهان، التي تعرضت للضربات الأمريكية.

"المواد تحت الأنقاض"
وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق، أن إيران لم تنقل مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب قبيل الضربات الجوية، مرجحًا أن هذه المواد لا تزال "تحت الأنقاض"، بحسب ما ورد في التقييمات الأولية للهجوم.

ترامب يهاجم وسائل الإعلام بعد تسريبات استخباراتية
من جانبه، شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومًا لاذعًا على وسائل إعلام أمريكية بارزة، بعد نشرها تقريرًا استخباراتيًا سريًا يشكك في فعالية الضربات الجوية الأمريكية.

وأكد ترامب في أكثر من مناسبة أن الضربات التي أمر بها أسفرت عن تدمير المنشآت النووية الإيرانية الثلاث بالكامل، مشددًا على أن العملية تمت بنجاح وبالتنسيق مع الحليف الإسرائيلي.

سياق الضربات العسكرية
تأتي هذه التصريحات في أعقاب الهجمات التي نفذتها القوات الأمريكية السبت الماضي، ردًا على تصعيد عسكري بين إسرائيل وإيران، حيث استهدفت الغارات منشآت نووية رئيسية تقع في مناطق فوردو (جنوب طهران)، ونطنز، وأصفهان (وسط البلاد).