اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمتابعة تطورات العمل في قطاع النقل البحري والصناعات البحرية، ومعدلات الملاحة بقناة السويس خلال العام المالي 2025/2026.
وصرح السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على مؤشرات حركة الملاحة وعبور السفن بالقناة، إلى جانب معدلات الإنجاز والجدول الزمني لتدشين الوحدات البحرية الجديدة خلال الفترة المقبلة.
ووجه الرئيس بمواصلة جهود توطين صناعة الوحدات البحرية، بما يلبي احتياجات قناة السويس والموانئ المصرية، ويدعم قطاعات النقل النهري، مع التوسع في التصدير إلى الأسواق الخارجية بالشراكة مع القطاع الخاص.
كما شدد الرئيس على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، وإنجاز المشروعات وفق الجداول الزمنية المحددة، مع تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، والاهتمام بالتدريب المستمر للعمالة الفنية لرفع كفاءتها.
وتناول الاجتماع أيضًا مستجدات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، ضمن الشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث استعرض الرئيس أعمال بناء عدد من القوارب المصنعة من الفايبر جلاس، والتي شملت الانتهاء من تصنيع هياكل ثلاثة لنشات رحلات مخصصة لخدمة السياحة البحرية والنيلية.
كما تابع الرئيس الموقف التنفيذي لمشروع بناء سلسلة تضم 12 سفينة صيد أعالي البحار من طراز "رزق" وفق أحدث التقنيات العالمية، إلى جانب مستجدات تصنيع أتوبيس نهري بسعة 60 راكبًا لصالح محافظة القاهرة.
واستعرض الاجتماع كذلك تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز "عزم" بقوة شد تبلغ 90 طنًا، حيث أكد الرئيس أهمية الالتزام الكامل بمعايير الجودة والأمان، بما يعزز قدرات مصر في مجال الصناعات البحرية، ويدعم خطط الدولة لتطوير قطاع النقل والخدمات اللوجستية.
موضوعات متعلقة
وزير الصحة الأسبق يكشف كواليس أزمة "أكياس الدم الملوثة".. ماذا قال؟