advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

كيف يساعد الزبادي على امتصاص الكالسيوم وزيادة كثافة العظام؟.. دراسة حديثة تجيب

مصطفى علوان

السبت, 7 مارس, 2026

04:48 م

دراسة حديثة تكشف فوائد الزبادي المخمر للعظام

أشارت دراسة علمية أجراها باحثون من جامعة بورافا في تايلاند إلى أن منتجات الألبان المخمرة، وخاصة الزبادي الغني ببكتيريا البروبيوتيك، قد تلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة العظام مقارنة ببعض منتجات الألبان الأخرى.

ووفقًا لما نشرته مجلة Frontiers in Nutrition، توصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد دراسة تأثير تناول منتجات الألبان المخمرة على تجدد العظام وكثافة المعادن فيها، حيث ركزت الدراسة على مدى قدرة هذه المنتجات على دعم العظام وتعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم.

وشملت الدراسة التجريبية 40 امرأة تتراوح أعمارهن بين 20 و40 عامًا، إذ تناولت إحدى المجموعتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا Lactobacillus bulgaricus و**Streptococcus thermophilus**، بينما تناولت المجموعة الأخرى حليبًا عاديًا، مع العلم أن كلا المنتجين كان يحتوي على الكمية نفسها من الكالسيوم والتي بلغت نحو 400 ملليغرام يوميًا.

وفي نهاية التجربة، لاحظ الباحثون ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم لدى المشاركات اللاتي تناولن منتجات الألبان المخمرة، كما سجلن انخفاضًا في بعض مؤشرات تجدد العظام، إلى جانب زيادة في كثافة المعادن في مناطق محددة من الهيكل العظمي، مثل الذراعين والساقين والحوض.

وأوضح العلماء أن بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الزبادي يمكن أن تساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما قد تؤثر في عمليات التمثيل الغذائي للعظام من خلال البكتيريا المعوية، وهي البكتيريا المفيدة التي توجد بشكل أساسي في الزبادي، وقد تتوافر أيضًا في منتجات ألبان مخمرة أخرى مثل اللبن الرائب.

وأشار الباحثون في ختام الدراسة إلى أن هذه النتائج تحتاج إلى تأكيد من خلال إجراء أبحاث إضافية تشمل عددًا أكبر من المشاركين، من أجل فهم التأثير الكامل لمنتجات الألبان المخمرة على صحة العظام.

موضوعات متعلقة

ـ 9 عادات طهي خاطئة يجب التخلي عنها.. أخطاء صغيرة قد تفسد وجباتك

ـ كيف تختارين أفضل وقت لوضع ماسك الوجه الطبيعي؟.. نصائح ذهبية

ـ ما هو العمر المثالي للإنجاب عند المرأة؟ دراسة تكشف الأسرار