advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

واشنطن تدفع نحو وقف إطلاق النار في غزة وتكثّف جهود إيصال المساعدات

محمد يوسف

الخميس, 26 يونيو, 2025

08:39 م

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن أولوية واشنطن في الوقت الراهن هي الدفع نحو وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، مشددة على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين. وقال متحدث باسم الوزارة: "نريد أن نرى المساعدات تصل إلى غزة في أسرع وقت ممكن"، في إشارة إلى التدهور المستمر في الأوضاع الإنسانية داخل القطاع.

ترامب يدعو لوقف النار وإطلاق سراح "الرهائن"

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مسؤولين مطلعين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبذل جهودًا مكثفة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، إلى جانب اتفاق يشمل إطلاق سراح ما وصفهم بـ"الرهائن"، في إشارة إلى المحتجزين لدى حركة حماس، بحسب التقرير. وأكد المسؤولون أن ترامب يسعى لإنهاء التصعيد بأسرع وقت، معتبرًا أن استمرار العمليات العسكرية يضر بالمصالح الأمريكية والإقليمية.

رغبة في احتفال مشترك بالقصف على إيران

في سياق متصل، ذكر موقع "أكسيوس" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يطمح لعقد لقاء مع ترامب في البيت الأبيض، للاحتفال بـ"العملية المشتركة" التي استهدفت البرنامج النووي الإيراني مؤخرًا. ورأى التقرير أن هذه الرغبة تعكس محاولة نتنياهو تعزيز التنسيق مع الإدارة الأمريكية في مرحلة ما بعد القصف.

صحيفة إسرائيلية تكشف ضغوطًا متزايدة

من جهتها، كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن ترامب يمارس ضغوطًا متزايدة على نتنياهو لإنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة. وبحسب الصحيفة، فإن هذه الضغوط بدأت في الأيام التي سبقت القصف على إيران، ثم استؤنفت بشكل مكثف فور انتهاء الضربة.

تصاعد التحركات الدولية لإنهاء التصعيد

تأتي هذه التطورات في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة على أكثر من صعيد لإنهاء التصعيد في غزة، وسط دعوات من الأمم المتحدة ودول أوروبية لوقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، في حين تستمر واشنطن بلعب دور الوسيط بين الأطراف الفاعلة في الصراع.