advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

وزير الدفاع الأميركي: لا يمكن للناتو الاعتماد على واشنطن وحدها للدفاع

شرين احمد

الخميس, 5 يونيو, 2025

11:36 ص

أكد وزير الدفاع الأميركي، بيت هيغسيث، اليوم الخميس، خلال اجتماع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، أن الحلف لا يمكنه الاعتماد على الولايات المتحدة وحدها في الدفاع عن أعضائه، مطالبًا الدول الأعضاء بزيادة إنفاقها الدفاعي ليصل إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال هيغسيث: "رسالتنا ستبقى واضحة، الردع والسلام يتحققان من خلال القوة، لكن لا يمكن أن تكون هناك حالة اعتماد على أميركا في عالم مليء بالتهديدات".

من جانبه، وصف الأمين العام للناتو، مارك روته، الاجتماع الوزاري بأنه "محطة حاسمة" لوضع أهداف القدرات الدفاعية المستقبلية للحلف، مؤكداً التزام الولايات المتحدة الكامل تجاه الناتو، لكنه شدد على ضرورة رفع الحلفاء الأوروبيين والكنديين مستوى إنفاقهم الدفاعي.

وأضاف روته: "أنا واثق من أننا سنحقق هذا الهدف في القمة المقبلة".

كما أشاد روته بالدور الأميركي في دعم أوكرانيا، شاكراً الوزير هيغسيث والرئيس ترامب على جهودهما في السعي نحو السلام والتواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكسر الجمود الحالي، واصفًا ذلك بأنه أمر في غاية الأهمية.