advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

لتنظيم السير في حي الوزارات الجديد..وزارة الداخلية تبدأ تجربة روبوت المرور في العاصمة الإدارية

محمد يوسف

الأربعاء, 28 مايو, 2025

09:06 م

في خطوة تعكس توجه الدولة المصرية نحو تبني الحلول التكنولوجية الحديثة، بدأت وزارة الداخلية تجربة روبوت المرور الذكي لأول مرة داخل شوارع العاصمة الإدارية الجديدة، وتحديدًا في محيط حي الوزارات الجديد. وتأتي هذه التجربة ضمن خطة الوزارة لتطوير منظومة المرور والاستفادة من التقنيات الذكية في إدارة الطرق والمحاور بشكل أكثر فعالية.

الروبوت يعمل جنبًا إلى جنب مع رجال المرور

وبحسب ما أعلنته الوزارة، من المتوقع أن يتم اعتماد الروبوت رسميًا في تنظيم المرور خلال النصف الثاني من عام 2025، ليكون بمثابة مساعد لرجال المرور في تنظيم حركة السير والتقليل من التكدسات المرورية، خاصة في المناطق الحيوية كثيفة الحركة، مثل محيط الوزارات والمقار الحكومية.

تقنيات متطورة في خدمة منظومة المرور

مصادر أمنية أشارت إلى أن إدخال التقنيات الحديثة في قطاع المرور ليس جديدًا على وزارة الداخلية، فقد سبق لها أن اعتمدت على أجهزة رادار متطورة تغطي حتى ثماني حارات مرورية، وتُستخدم في تصوير المخالفات بدقة عالية. كما كشفت المصادر عن دراسة لاستخدام طائرات الدرون لرصد المخالفات المرورية وتوثيق حالة الطرق من الجو، بالإضافة إلى تصوير المحاور الحيوية لتسهيل سرعة التعامل مع الازدحام أو الأعطال المفاجئة.

مزايا الروبوت: تقليل الاعتماد على العنصر البشري

من أهم أهداف استخدام روبوت المرور، وفقًا للمصادر، هو تقليل الاعتماد على العنصر البشري في المهام الروتينية، والاستفادة من الكوادر البشرية في مهام أخرى أكثر أهمية. كما أن الروبوت سيساهم في تنظيم الحركة المرورية، وتقديم خدمات توجيه وإرشاد للسائقين، إلى جانب رصد المخالفات بدقة، مما يسهم في الحد من الحوادث وتعزيز الانضباط في الشوارع.

تجربة أولى ناجحة في العاصمة الإدارية

وقد بدأ بالفعل تجريب الروبوت خلال الأيام الماضية، حيث شوهد وهو يعمل جنبًا إلى جنب مع ضباط المرور في العاصمة الإدارية، ما يعكس جاهزية البنية التحتية هناك لاستقبال هذا النوع من التكنولوجيا. وتُعد التجربة خطوة أولى قد يتم تعميمها لاحقًا في مناطق أخرى من البلاد، إذا أثبتت فعاليتها في إدارة المرور بشكل ذكي ومتطور.