advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

الاحتلال الإسرائيلي يحوّل القدس إلى ثكنة عسكرية بالتزامن مع "سبت النور"

محمد يوسف

السبت, 19 إبريل, 2025

09:19 ص

شهدت مدينة القدس المحتلة، اليوم السبت، تصعيدًا أمنيًا واسعًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي حولت المنطقة، وبشكل خاص باب العامود وأحياء البلدة القديمة، إلى ثكنة عسكرية، بالتزامن مع إحياء الكنائس المسيحية لطقوس السبت المقدس (سبت النور) في كنيسة القيامة.

حواجز عسكرية وإعاقات للمصلين
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية ومصادر محلية، بأن قوات الاحتلال قامت بنصب عدة حواجز عسكرية على الطرق المؤدية إلى كنيسة القيامة، ومنعت المصلين من الوصول بحرية للمشاركة في الطقوس الدينية. كما دققت في هويات عدد من الشبان، ومنعت بعضهم من الدخول، وسط إجراءات مشددة على مداخل المدينة المقدسة.

حرمان آلاف الفلسطينيين المسيحيين من الوصول إلى القدس
في خطوة أثارت انتقادات واسعة، منع الاحتلال الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين المسيحيين من سكان الضفة الغربية من الوصول إلى مدينة القدس للمشاركة في مراسم "سبت النور". ويتطلب الأمر تصاريح خاصة يصدرها الاحتلال، والتي غالبًا ما تكون محدودة العدد، وتمنع الغالبية من ممارسة حقهم في حرية العبادة.

تصاريح محدودة رغم العدد الكبير للمسيحيين
وفقًا لمصادر كنسية، فإن الاحتلال الإسرائيلي أصدر فقط 6 آلاف تصريح للمسيحيين الفلسطينيين من الضفة الغربية، في وقت يُقدّر فيه عدد المسيحيين في تلك المحافظات بنحو 50 ألف شخص، ما يعني حرمان الآلاف من حقهم في أداء شعائرهم الدينية في كنيسة القيامة، أحد أقدس المواقع المسيحية.