advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

برعاية أمريكية.. لبنان وإسرائيل يوقعان رسمياً "اتفاقاً إطارياً" في واشنطن تمهيداً لتفاهمات مستقبلية

ابتسام تاج

الجمعة, 26 يونيو, 2026

09:27 م

جانب من الاتفاق

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، رسمياً عن توصل الجانبين اللبناني والإسرائيلي إلى اتفاق إطاري جديد، وذلك في أعقاب جولات مكثفة من المحادثات الثنائية التي احتضنتها العاصمة الأمريكية واشنطن برعاية مباشرة من الإدارة الأمريكية.

وجرت مراسم التوقيع على هذا الاتفاق الإطاري الثلاثي بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، بحضور ممثلي الدولتين؛ حيث علّقت رئاسة الوزراء الإسرائيلية على الحدث فور توقيعه موضحة: "وقعنا مع لبنان إطار عمل يهدف بشكل أساسي للتوصل إلى اتفاقات وتفاهمات مستقبلية بين الطرفين"، في حين وصف السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الاتفاق بأنه "قائم على الأداء" والالتزام المتبادل.

وفي المقابل، حظي التوقيع بترحيب رسمي من الجانب الدبلوماسي اللبناني؛ إذ أكدت سفيرة لبنان في واشنطن أن هذا الاتفاق الإطاري يمثل خطوة قانونية وسياسية هامة على طريق استعادة الأراضي اللبنانية وحفظ سيادة البلاد، لفتح الباب أمام مرحلة جديدة من التفاوض تحت الإشراف الدولي.

مواضيع متعلقة

"انتهاك أحمق".. ترامب يُعلّق على الهجوم الإيراني بالمسيرات ضد سفينة شحن بمضيق هرمز