تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لخفض التصعيد.
متابعة مخرجات القمة الافتراضية حول غزة وقطر
وصرح السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول متابعة مخرجات القمة الافتراضية التي عقدت يوم 15 سبتمبر بدعوة من الرئيس الفرنسي.
وأوضح أن القمة ناقشت تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلى جانب الاعتداء الإسرائيلي على دولة قطر، مؤكداً تقدير الرئيس السيسي لمبادرة ماكرون بالدعوة لهذه القمة الهادفة إلى احتواء التوترات.
مؤتمر حل الدولتين في نيويورك
وأضاف المتحدث أن الاتصال تطرق إلى التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر "حل الدولتين" في 22 سبتمبر 2025، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وشدد الجانبان على أهمية المؤتمر كخطوة محورية نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
مصر ترحب بمبادرة فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين
وخلال الاتصال، جدد الرئيس السيسي ترحيبه بإعلان فرنسا عزمها الاعتراف بدولة فلسطين، معتبراً أن الخطوة تشكل دعماً قوياً لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط.
كما دعا الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين إلى اتخاذ خطوات مماثلة، تعزيزاً للمسار الدولي نحو إنهاء الصراع وتحقيق الاستقرار.
إحاطة حول القمة العربية – الإسلامية في الدوحة
واختتم الشناوي بأن الرئيس السيسي أطلع نظيره الفرنسي على أبرز مخرجات القمة العربية – الإسلامية الطارئة التي انعقدت في الدوحة مؤخراً، مؤكداً توافق الرؤى بشأن ضرورة توحيد الجهود لاحتواء الأزمات المتصاعدة بالمنطقة.