advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

العلاقات الثنائية وغـ.زة.. الرئيس السيسي يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء المملكة المتحدة

مصطفى علوان

الخميس, 11 سبتمبر, 2025

04:08 م

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اتصالًا هاتفيًا من كير ستارمر، رئيس وزراء المملكة المتحدة، حيث شهد الاتصال تناولًا لعدد من الملفات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال الاتصال، أعرب الجانبان عن إدانتهما الشديدة للاعتداء الإسرائيلي الأخير على دولة قطر، معتبرين أنه يمثل انتهاكًا سافرًا للقانون الدولي ومبدأ احترام سيادة الدول، الأمر الذي يستدعي موقفًا دوليًا حازمًا لوضع حد لمثل هذه الممارسات التي تهدد استقرار المنطقة.

كما استعرض الطرفان مستوى التعاون القائم بين مصر وبريطانيا، وأكدا على التوافق بشأن مواصلة تعزيز الشراكة في مختلف المجالات، ولا سيما في قطاعات التجارة والاستثمار، بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في دعم جهود التنمية والازدهار للشعبين المصري والبريطاني.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن تطلعه لإتمام زيارته المقررة إلى القاهرة في أقرب فرصة ممكنة، مؤكدًا حرص بلاده على دفع العلاقات الثنائية إلى مستويات أكثر تقدمًا.

وأشار السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن الاتصال تطرق كذلك إلى تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث شدد الطرفان على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، مع ضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع ورفع القيود المفروضة على عبورها، إضافة إلى التأكيد على أهمية الإفراج عن الرهائن والأسرى في أقرب وقت ممكن.

كما تم التشديد خلال الاتصال على الرفض الكامل لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين من أرضهم، حيث أوضح الرئيس السيسي أن هذا التوجه يمثل تهديدًا مباشرًا لمنظومة السلام الإقليمي، وقد يؤدي إلى تداعيات خطيرة من بينها موجات نزوح وهجرة غير شرعية نحو القارة الأوروبية، بما يضاعف من تعقيدات المشهد الدولي ويؤثر على استقرار المنطقة ككل.