شاركت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، في اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة القاهرة، برئاسة الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، وبحضور عدد من المسؤولين والخبراء لمناقشة مستجدات الملف السكاني وتقييم مؤشرات الأداء.
وأكدت نائب الوزير على أهمية انعقاد المجلس بشكل دوري كل ثلاثة أشهر لمتابعة التقدم في تحسين الخصائص السكانية ورفع جودة الحياة، مشيرة إلى أن معدل الإنجاب الكلي المرغوب في القاهرة وفق مسح الأسرة المصرية لعام 2021 يبلغ 1.5 مولود، وهو الهدف المرجو تحقيقه بحلول عام 2030.
وأوضحت أن معدل الإنجاب الكلي في القاهرة انخفض إلى 2.05 مولود خلال 2024، مع استمرار ارتفاع المعدلات في أحياء مثل الزيتون والساحل، ما يستدعي تكثيف جهود التوعية في هذه المناطق.
كما أشارت إلى تراجع نسبة الأمية، مع ضرورة تعزيز استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى لتحسين الحماية وتقليل حالات الحمل غير المخطط له، والتي تمثل 20% من إجمالي حالات الحمل.
كما لفتت الألفي إلى ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر، والتي بلغت 72% وفق المسح الصحي السكاني لعام 2021، مؤكدة ضرورة التوعية للحد من اللجوء للعمليات القيصرية إلا عند الضرورة الطبية.
من جانبه، أكد محافظ القاهرة على التزام الدولة بدعم الملف السكاني كأحد التحديات الأساسية للتنمية المستدامة، مشددًا على أهمية تبني حلول مبتكرة وتضافر جهود الجهات المعنية والمجتمع المدني لتحسين جودة حياة المواطنين وتعزيز الخصائص السكانية.