أفادت هيئة البث الإسرائيلية اليوم بأن الجيش الإسرائيلي يقدّر أن احتـ.لال مدينة غـ.زة قد يستغرق نحو 4 أشهر، في إطار خطة عسكرية شاملة تستهدف قطاع غزة. وتعد هذه الخطوة الأخطر منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية، في تقريرها، أن الإدارة الأمريكية طلبت الاطلاع على خطط احتلال مدينة غزة.
وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن رئيس أركان جيش الاحتلال قد صادق بالفعل على الخطة العسكرية، ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بالمصادقة النهائية عليها خلال الأيام المقبلة، على أن يعقد المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" اجتماعًا حاسمًا قبل نهاية الأسبوع لمناقشة تفاصيلها.
وحسب التقارير، تشمل الخطة إخلاء مدينة غزة خلال أسبوعين، تمهيدًا للمرحلة الجديدة من العمليات العسكرية التي يخطط لها الجيش الإسرائيلي، ضمن ما وصفه رئيس الأركان إيال زامير بـ "تعميق الضرر الذي يلحق بحركة حماس" وتركيز العمليات على مدينة غزة بهدف هزيمة الحركة.
وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد الضغوط الدولية لوقف الحرب وفتح مسارات دبلوماسية، فيما تواصل الحكومة الإسرائيلية تكثيف عملياتها العسكرية في القطاع، وسط تحذيرات متكررة من كارثة إنسانية متفاقمة.
كما أكدت هيئة البث الإسرائيلية أن إسرائيل أبلغت الوسطاء الدوليين بضرورة إعادة حركة حماس إلى طاولة المفاوضات، محذرة من أن عدم الالتزام قد يدفع الجيش للشروع مباشرة في احتـ.لال غزة.