advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

وزارة الاتصالات: طرح ترددات جديدة وإطلاق خدمات الجيل الخامس بإيرادات 2 مليار دولار

محمد يوسف

الخميس, 26 يونيو, 2025

06:27 م

كشفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تحقيق طفرة غير مسبوقة في البنية التحتية للاتصالات في مصر، حيث تم تخصيص نطاقات ترددية جديدة لشركات المحمول بإيرادات بلغت 2 مليار دولار، كما زاد عدد أبراج المحمول لأكثر من 5 أضعاف منذ عام 2014، ليصل إلى 37 ألف برج على مستوى الجمهورية.

إطلاق رسمي لخدمات الجيل الخامس في 2025
وأوضح تقرير صادر عن الوزارة أن مصر شهدت إطلاق خدمات الجيل الرابع في عام 2016، تبعها إطلاق رسمي لخدمات الجيل الخامس في عام 2025، بعد أن حصلت شركات الاتصالات على التراخيص اللازمة بقيمة 675 مليون دولار، ما يمثل نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتحولًا نحو التحول الرقمي الكامل.

نمو ملحوظ في سوق المحمول واستخدام الإنترنت
أشار التقرير إلى أن سوق خدمات المحمول في مصر سجل نموًا سريعًا، حيث بلغ عدد الاشتراكات 120 مليون اشتراك في عام 2024. كما ارتفعت معدلات استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول بنسبة تجاوزت 10% خلال عام واحد فقط، مقارنةً بالمعدل العالمي البالغ نحو 2.5%، ما يعكس تسارع تبني الخدمات الرقمية في المجتمع المصري.

تقنيات حديثة لتعزيز كفاءة الاتصال
وفي إطار تحسين جودة الخدمات، أطلق قطاع الاتصالات خدمات الشرائح المدمجة eSIM، التي تتيح للمستخدمين التبديل بين شركات المحمول دون الحاجة إلى تغيير الشريحة الفعلية. كما تم تفعيل خدمات الاتصال عبر شبكة الإنترنت الهوائي (WiFi Calling)، لتحسين جودة المكالمات الصوتية داخل المباني.

سرعة الإنترنت الثابت ترتفع 16 ضعفًا في 7 سنوات
ونتيجة للجهود الحكومية في رفع كفاءة البنية التحتية الرقمية، ارتفع متوسط سرعة الإنترنت الثابت في مصر أكثر من 16 ضعفًا خلال آخر 7 سنوات، ليصل إلى 85.64 ميجابت/ ثانية في أبريل 2025، مقارنة بـ5.3 ميجابت/ ثانية في ديسمبر 2017، ما يعزز من قدرة البلاد على التحول الرقمي ودعم خدمات التعليم والعمل عن بُعد.