اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بمدينة العلمين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة في مجالات الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة منظومة الكهرباء على مستوى الجمهورية.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار محمد الشناوي، بأن الاجتماع تناول مستجدات مزيج الطاقة، واستخدام الطاقة المتجددة، وتطوير بطاريات التخزين، بالإضافة إلى جهود تحسين كفاءة محطات التوليد وترشيد استهلاك الوقود، ومشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، وتدعيم شبكة نقل الكهرباء.
كما استعرض وزير الكهرباء الإجراءات الخاصة بإضافة قدرات جديدة تُقدّر بـ2000 ميجاوات من الطاقة المتجددة باستثمارات تبلغ نحو 2.3 مليار دولار، والتنسيق مع وزارة البترول لتوفير الوقود، وتنفيذ برامج الصيانة، والتصدي لحالات سرقة التيار، وخفض الفقد في الشبكة.
وناقش الاجتماع كذلك الجهود الجارية لتوطين الصناعات المرتبطة بالطاقة الجديدة، مثل بطاريات التخزين وتوربينات الرياح، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، إلى جانب متابعة موقف المحطة النووية في الضبعة، ومشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بقيمة 1.8 مليار دولار، ومشروع الربط مع اليونان.
ووجه الرئيس السيسي خلال الاجتماع بـتكثيف الجهود الحكومية لجذب الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، واستدامة الإمدادات الكهربائية، مع التركيز على تحسين كفاءة الشبكة القومية وتوسيع قدراتها لتلبية الزيادة المستقبلية في الاستهلاك.
كما شدد الرئيس على أهمية مواصلة تطوير خدمات الكهرباء في جميع المحافظات، وتعزيز قدرة محطات التوليد والنقل والتوزيع ومراكز التحكم، والسعي الجاد لتوطين الصناعات المرتبطة بمجال الطاقة المتجددة في مصر.