advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

مصر والإمارات تؤكدان مواصلة التنسيق المشترك بشأن أمن الملاحة والتطورات الإقليمية

محمد يوسف

السبت, 27 يونيو, 2026

12:43 م

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب مناقشة أبرز التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تأكيد على قوة العلاقات الثنائية

أكد الوزيران خلال الاتصال استمرار الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الإماراتية، في ضوء توجيهات القيادة السياسية في البلدين، بما يسهم في توسيع آفاق التعاون المشترك وتعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

بحث تطورات الأوضاع الإقليمية

وتناول الاتصال مستجدات الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها التطورات المتعلقة بمذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، حيث شدد الجانبان على أهمية خفض حدة التوترات، وتغليب الحلول الدبلوماسية بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، مع مراعاة أمن واستقرار دول الخليج.

تأكيد أهمية حماية الملاحة الدولية

وشدد وزيرا خارجية مصر والإمارات على ضرورة حماية حرية الملاحة الدولية وتأمين الممرات المائية الإقليمية، بما يتوافق مع قواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، باعتبارها ركيزة أساسية لاستقرار حركة التجارة العالمية وأمن المنطقة.

استمرار التنسيق بين مصر والإمارات ودول الخليج

واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور بين مصر والإمارات ودول الخليج بشأن مختلف القضايا الإقليمية، بما يدعم أمن واستقرار المنطقة، ويسهم في توحيد المواقف تجاه التحديات المشتركة، انطلاقًا من الحرص على تعزيز الأمن الإقليمي والحفاظ على استقرار الشرق الأوسط.