advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

توتر دبلوماسي أمام الكاميرات.. عراقجي يتجنب مصافحة الوفد الأمريكي في سويسرا

شرين احمد

الإثنين, 22 يونيو, 2026

01:01 م

وصل الوفد الأميركي ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إلى القاعة المخصصة لاستضافة المحادثات المغلقة بين الجانبين، والتي تُعقد بمشاركة وساطتي باكستان وقطر.

وشهدت بداية اللقاء مشهدًا لافتًا، حيث تبادل أعضاء الوفد الأميركي، ومن بينهم نائب الرئيس جي دي فانس والمبعوثان ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر، التحيات مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، فور دخولهم القاعة، كما فعل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

ورغم ذلك، تجنب الجانبان الأميركي والإيراني المصافحة المباشرة، في إشارة إلى استمرار التباعد الدبلوماسي بين الطرفين.

وبحسب ما أفاد به مراسل “سكاي نيوز عربية”، غادر عراقجي القاعة بعد مصافحة رئيس الوزراء الباكستاني، فيما لم تظهر الكاميرات رئيس البرلمان الإيراني وكبير المفاوضين محمد باقر قاليباف ضمن المشهد المصور لأعضاء الوفد الإيراني.

كما أشار المراسل إلى أن الوفد الإيراني رفض الظهور في صورة جماعية أو الوقوف في إطار مشترك مع الوفد الأميركي قبل بدء المفاوضات الرسمية.

وفي السياق ذاته، كانت قطر قد أعلنت في وقت سابق عقد اجتماع للجنة رفيعة المستوى بمشاركة الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب الوسيطين قطر وباكستان، معربة عن أملها في أن تسهم هذه المحادثات في التوصل إلى اتفاق شامل ودائم يعالج مختلف القضايا المطروحة في مذكرة التفاهم بين الجانبين.

موضوعات متعلقة

بعد ماراثون استمر 18 ساعة.. انتهاء الجولة الأولى لمفاوضات واشنطن وطهران في سويسرا