advertisment

رئيس مجلس الإدارة و التحرير
نجلاء كمال

السيسي يتوجه إلى غينيا الاستوائية للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي

محمد يوسف

السبت, 12 يوليو, 2025

08:38 ص

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى مدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، للمشاركة في أعمال الدورة السابعة لاجتماع القمة التنسيقي لمنتصف العام للاتحاد الأفريقي، وذلك في إطار حرص مصر على دعم جهود التكامل والعمل المشترك داخل القارة.

مشاركة رفيعة لمصر في القمة بصفتها ممثلة لإقليم شمال أفريقيا
وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن مشاركة الرئيس السيسي تأتي في ضوء رئاسة مصر لآلية قادة إقليم شمال أفريقيا، إلى جانب رئاستها للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية التابعة للاتحاد الأفريقي (النيباد). وتعد هذه المشاركة من أبرز المحطات السياسية لمصر هذا العام على الساحة القارية، حيث تُقتصر عادة المشاركة في هذه القمة التنسيقية على عدد محدود من القادة الأفارقة.

استعراض جهود مصر في دعم السلم والتنمية في أفريقيا
وخلال القمة، من المنتظر أن يستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي الجهود التي تبذلها مصر لتطوير أداء الآليتين المعنيتين، بما يسهم في دعم مسارات السلم والأمن في القارة، ويعزز الروابط بين الأمن والتنمية في إطار رؤية شاملة تهدف إلى ترسيخ الاستقرار والازدهار.

لقاءات ثنائية مع القادة الأفارقة
وفي سياق متصل، كشف السفير محمد الشناوي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه من المتوقع أن يعقد الرئيس عددًا من اللقاءات الثنائية مع عدد من القادة والزعماء الأفارقة، وذلك لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه دول القارة في الوقت الراهن. وأشار إلى أن هذه اللقاءات ستركز على بحث سبل تعزيز الاستقرار والتكامل الإقليمي، والتعاون المشترك في ملفات الأمن، والتنمية، والطاقة، وغيرها من القضايا ذات الأولوية في الأجندة الأفريقية.